BANNER-SITE-V2.png

تقديم الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار

الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار

هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي. تعمل تحت وصاية الوزير الأول، تختص بدعم و مرافقة المستثمرين الوطنيين و الأجانب في تجسيد مشاريعهم الاستثمارية.

دور الوكالة

  • ترقية و تثمين الاستثمار في الجزائر و كذا في الخارج و جاذبية الجزائر، بالاتصال مع الممثليات الدبلوماسية و القنصلية الجزائرية بالخارج؛
  • إعلام أوساط الأعمال و تحسيسهم؛
  • ضمان تسيير  المنصة  الرقمية  للمستثمر؛
  • تسجيل ملفات  الاستثمار  و معالجتها؛
  • مرافقة المستثمر في استكمال  الإجراءات  المتصلة  باستثماره؛
  • تسيير المزايا، بما فيها تلك المتعلقة بحافظة المشاريع المصرح بها أو المسجلة قبل تاريخ إصدار القانون 22-18؛
  • متابعة مدى  تقدم  وضعية  المشاريع الاستثمارية.

مهام الوكالة

في مجال الإعلام
  • ضمان خدمة الاستقبال و الإعلام لصالح المستثمرين؛
  • جمع الوثائق المتعلقة بالاستثمار، و معالجتها و إنتاجها و نشرها؛
  • وضع أنظمة إعلامية تسمح للمستثمرين بالحصول على كل المعطيات الضرورية؛
  • وضع بنوك بيانات تتعلق بفرص الأعمال و الاستثمار؛
  • وضع قاعدة بيانات عن توفر العقار الموجه للاستثمار.
في مجال التسهيل
  • وضع المنصة الرقمية للمستثمر و تسييرها؛
  • تقييم مناخ الاستثمار و اقتراح التدابير التي من شانها تحسنه؛
  • تقديم جميع المعلومات اللازمة لاسيما حول فرص الاستثمار في الجزائر و العرض العقاري و الحوافز و المزايا المتعلقة بالاستثمار و كذا الاجراءات ذات الصلة.
في مجال ترقية الاستثمار
  • المبادرة بكل نشاط  مع الهيئات  العمومية و الخاصة  في  الجزائر  و في الخارج، بهدف  ترقية  الاستثمار  في الجزائر؛
  • إعداد و اقتراح مخطط لترقية الاستثمار على الصعيدين الوطني و المحلي؛
  • ضمان خدمة إقامة  علاقات  أعمال  و تسهيل  الاتصالات  بين المستثمرين  و تعزيز  فرص الأعمال و الشراكة؛
  • إقامة علاقات تعاون  مع الهيئات  الأجنبية المماثلة  و تطورها.
في مجال مرافقة المستثمر
  • تنظيم مصلحة للتوجيه و التكفل بالمستثمرين؛
  • وضع خدمة الاستشارات مع اللجوء إلى الخبرة الخارجية، عند الحاجة؛
  • مرافقة المستثمرين لدى الإدارات الأخرى.
في مجال تسيير الامتيازات
  • إعداد شهادات تسجيل  الاستثمارات  و القيام بتعديلها؛
  • تحديد المشاريع المهيكلة، استنادا إلى المعايير و القواعد المحددة، و إبرام الاتفاقيات التابعة لها؛
  • التحقق من قابلية  الاستفادة  من المزايا  بالنسبة  للاستثمارات المسجلة؛
  • التأشير على قوائم السلع و الخدمات القابلة للاستفادة من المزايا؛
  • إصدار قرارات سحب المزايا.
في مجال المتابعة
  • التأكد، بالاتصال مع الإدارات و الهيئات المعنية، من احترام الالتزامات التي تعهد بها المستثمرون؛
  • معالجة عرائض و شكاوى المستثمرين؛
  • تطوير خدمة الرصد و الإصغاء و المتابعة لفائدة الاستثمارات المسجلة.