A la une_

ملتقى حول الاستثمار في ولاية قسنطينة

28 أوت 2024

نظمت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار و ولاية قسنطينة، الأربعاء أوت 2024، بقاعة المحاضرات للولاية الكائنة بحي الدقسي، ملتقى حول الاستثمار تحت شعار : “ولاية قسنطينة : قطب اقتصادي واعد بفرص استثمارية متنوعة”.

‎أشرف على افتتاح الملتقى كل من المدير العام للوكالة، السيد عمر ركاش، و والي ولاية قسنطينة، السيد عبد الخالق صيودة، بحضور كل من السادة ولاّة أم البواقي وميلة جيجل وسطيف و كذا مدراء عامون و مسؤولي مؤسسات عمومية و خاصة و ممثلي الدوائر الوزارية و مؤسسات الدّولة و متعاملين اقتصاديين و أساتذة و باحثين و خبراء.

وفي كلمته الافتتاحية للملتقى، نوه السيد المدير العام للوكالة للأهمية البالغة التي أولاها السيد رئيس الجمهورية لموضوع الاستثمار، إيمانا منه بأن بناء إقتصاد قوي ومتين ويخلق الثروة ومناصب الشغل ويساهم في تحقيق الرفاه الاجتماعي ويحصن سيادة الدولة، لن يتأتى إلا عبر تحسين مناخ الاستثمار وتحرير المبادرة وتوفير كل شروط عمل الركيزة الأساسية لنجاح هذا المسار ألا وهي المؤسسة، وبالخصوص تلك التابعة للقطاع الخاص.

في هذا الإطار، عرض المدير العام إحصائيات تثبت مدى تقدم العمل الذي تقوم به الوكالة في مجال ترقية الاستثمار ومرافقة المستثمرين، مؤكدا أن مصالح الوكالة سجلت في الفترة الممتدة بين 01 نوفمبر 2022، إلى غاية 22 أوت الجاري، 8950 مشروع استثماري، بمبلغ إجمالي مصرح به يقارب 4000 مليار دج، ومن المتوقع وفقا للإلتزامات المقدمة من طرف حاملي هذه المشاريع أن يفوق 220 ألف منصب عمل مباشر، دون احتساب المشاريع الكبرى التي تم إمضاء اتفاقيات بشأنها، كمشروع بلدنا، المستشفى الجزائري، القطري الألماني، مشروع الشراكة مع BF الإيطالية ومئات المشاريع الموجودة على طاولة الوكالة للفصل في تسجيلها.

و في هذا السياق, أكد أن هذا مؤشر قوي على أننا في الطريق الصحيح وبداية عهد جديد أساسه ثقة المتعامل الاقتصادي الذي بانخراطه في هذا المسار التنموي يؤثر إيجابا على إعطاء صورة جيدة عن مناخ الاستثمار في بلادنا.

وفي هذا الإطار، كشف أنه تم تسجيل إلى حد الآن 165 مشروع استثماري مرتبط بأجانب منها 61 إستثمار أجنبي مباشر و104 بالشراكة مع متعاملين محليين.

كما أشار المدير العام إلى مرافقة الاستثمارات طور الإنجاز والتي كانت مسجلة في إطار القوانين السابقة من أجل مساعدتها في الدخول في الاستغلال، مؤكدا أن الوكالة منحت منذ بداية أول نوفمبر من سنة 2022 إلى غاية يوم 22 اوت الجاري، 1533 تمديد لمقرر منح المزايا، وهو ما يعتبر خزان أيضا لخلق الثروة وعشرات الآلاف من المناصب عند الدخول قريبا في مرحلة الاستغلال على اعتبار أن معظمها في آخر مرحلة الإنجاز.

كما شدد السيد المدير العام على عزم الوكالة للمضي قدما فيما يلي :

  • مواصلة تحسين أداء إطارات الوكالة وتحديث أدوات العمل؛
  • على مواصلة رقمنة الإجراءات وتبسيطها؛
  • تعزيز قنوات التواصل والاستماع إلى المستثمرين والرّد على انشغالاتهم؛
  • تعزيز الحافظة العقارية؛
  • تكريس الشفافية ومحاربة كل أشكال البيروقراطية والمحسوبية والفساد؛
  • مساعدة الاستثمارات ذات الجدوى بالنسبة للاقتصاد الوطني.

كما كان الملتقى مناسبة لعقد جلسة نقاش، تم فيها الاستماع لعديد من انشغالات وتساؤلات المستثمرين حيث تم البت فيها وطرح الحلول من طرف السيد المدير العام للوكالة.

‎و على هامش هذه المناسبة، تم تسليم مقررات نهائية لعقود الامتياز لمستثمرين من ولايتي قسنطينة وميلة في مجال الإنتاج الصيدلاني وصناعة مضخات المياه وكذا تصنيع معلبات الأسماك والقشريات.

A la une_

الوكالة تستقبل وفد عن شركة «PT PUPUK INDONESIA»

20 أوت 2024

استقبل المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، السيد عمر ركاش، الثلاثاء 20 أوت 2024، سعادة سفير جمهورية أندونيسيا بالجزائر، السيد شاليف أكبارChalief AKBAR، مرفوقا بوفد من شركة PT PUPUK INDONESIA، الرّائدة في مجال صناعة الأسمدة، المصنفة الرابعة آسيويا وإفريقيا والعاشرةعالميا، يترأسه مدير محفظة الاستثمار و ترقية التجارة، السيد جامساتون نابابان Jamsaton NABABAN.

تندرج زيارة الوفد الأندونيسي إلى الجزائر في إطار إستكشاف فرص الاستثمار وبحث مسعى الشركة في إطلاق مشاريع استثمارية كبرى لاسيما في مجال إنتاج الفوسفات والأسمدة، وكذا تباحث إمكانية إقامة شراكات مع مؤسسات وطنية تعمل في هذا الإختصاص.

تم خلال هذا اللّقاء عرض المزايا والتحفيزات التي تقدمها بلادنا في مجال الاستثمار.

A la une_

المدير العام يستقبل رئيس المنظمة الوطنية للتنمية الاقتصادية

11 أوت 2024

في إطار تعزيز سياسة التواصل والتشاور مع الشركاء والمنظمات والجمعيات المهنية، استقبل المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، السيد عمر ركاش، الأحد 11 أوت 2024، وفداً عن المنظمة الوطنية للتنمية الاقتصادية، بقيادة رئيسها، السيد روبعي نصر الدّين منير.

كان اللقاء فرصة للاستماع لعرض من الوفد تضمن جملة من الانشغالات والتساؤلات لبعض المتعاملين الاقتصاديين المتعلقة بإجراءات الاستثمار وتجسيد المشاريع وكذا كيفيات منح العقار الاقتصادي عبر المنصة الرقمية للمستثمر.

وفي هذا السياق، ثمن رئيس المنظمة مدى تقدم عمل الوكالة في هذا الإطار وبالخصوص في مجال رقمنة الإجراءات وكذا مرافقة المتعاملين الاقتصاديين.

ومن جهته، أكد السيد المدير العام التزام الوكالة من أجل إشراك المتعاملين والمنظمات والجمعيات في مسار الإصلاحات بتبادل المعلومات وتثمين اقتراحاتهم ذات الصلة.

A la une_

المدير العام يستقبل رئيس ال ACEFIDE

07 أوت 2024

استقبل المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، السيد عمر ركاش، الأربعاء 07 أوت 2024، وفد عن المركز الجزائري للإستشراف الاقتصادي و تطوير الإستثمار و المقاولاتية بقيادة رئيسه، السيد أكرم زيدي.

‏‎كان اللّقاء فرصة للإجابة على تساؤلات الوفد حول الإجراءات المرتبطة بالاستثمار وكيفية مرافقة الوكالة للمستثمرين لتجسيد مشاريعهم وكذا شرح كيفيات منح العقار الاقتصادي بصفة حصرية عبر المنصة الرقمية للمستثمر.

‏‎كما ثمّن بالمناسبة، السيد رئيس المركز الوتيرة التي تعمل بها الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار في تسجيل المشاريع ومرافقة المستثمرين وكذا رقمنة كيفيات منح العقار الاقتصادي بما يضمن الشفافية والمصداقية التامة في تسيير هذه العملية.

‏‎في الأخير، جدّد السيد المدير العام التزام الوكالة بالتنسيق والتعاون مع كل الفاعلين والشركاء من أجل تحسين مناخ الاستثمار وإنجاح الإصلاحات الاقتصادية ذات الصلة.

A la une_

الوكالة تستقبل منظمات أرباب العمل و الجمعيات المهنية

05 أوت 2024

تعزيزا لسياسة التواصل والتشاور التي تنتهجها الوكالة مع الشركاء من منظمات أرباب العمل والجمعيات المهنية، إستقبل المدير العام للوكالة، السيد عمر ركاش، الإثنين 05 أوت 2024، رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنينCAPC ، السيد رحمون زرقون،  الذي كان مرفوقا بأعضاء المجلس التنفيذي للكنفدرالية.

كان اللقاء فرصة للإجابة على تساؤلات وانشغالات المتعاملين الاقتصاديين المنخرطين المرتبطة بإجراءات الاستثمار وكذا بحث سبل وضع آليات للتعاون من أجل تبادل المعلومات واقتراحات الكونفدرالية الرامية إلى تحسين مناخ ممارسة الأعمال.

المدير العام، استقبل أيضا، رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل CAP، السيد طاهر بوزيد، مرفوقا بأعضاء المجلس التنفيذي، الذي عرض خلال هذا اللقاء مقترحات الكونفدرالية الرامية إلى تبسيط الإجراءات،  كما عرض بالمناسبة بعض الانشغالات التي عبر عنها منخرطو الكنفدرالية المرتبطة بتطهير الملفات السابقة المتعلقة بالعقار الاقتصادي.

كما كان للمدير العام لقاء مع رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة الوطنية لتنمية الاقتصاد والمقاولاتية وترقية الشباب، السيد محمد حسان بليدي، مرفوقا بالأمين العام، حيث تم التعريف بهذه المنظمة وما يمكن أن تقدمه من مساهمة في إطار تحقيق الأهداف المسطرة ضمن إصلاح منظومة الاستثمار وسبل التعاون مع الوكالة.

A la UNE_2

ملتقى حول الاستثمار في ولاية سعيدة

04 أوت 2024

نظمت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار وولاية السعيدة، الأحد 04 أوت 2024، بقاعة المحاضرات للولاية الكائنة بحي البرج، ملتقى حول الاستثمار تحت شعار: “ولاية سعيدة: مؤهلات كبيرة، فرص كثيرة وآفاق واعدة”.

أشرف على افتتاح الملتقى كل من المدير العام للوكالة، السيد عمر ركاش، ووالي ولاية سعيدة، السيد أمومن مرموري، بحضور كل من السادة ولاّة البيض وتيارت ومعسكر وسيدي بلعباس والنعامة وكذا مدراء عامون ومسؤولي مؤسسات عمومية وخاصة وممثلي الدوائر الوزارية ومؤسسات الدّولة ومتعاملين اقتصاديين وأساتذة جامعيين وباحثين وخبراء.

وفي كلمته الافتتاحية، نوّه السيد المدير العام للوكالة للاهتمام الذي يوليه السيد رئيس الجمهورية لولاية سعيدة، مذكرا بالتعليمات التي أسداها خلال مروره بجناح الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار في الطبعة الخامسة والخمسون لمعرض الجزائر الدولي(FIA 2024) ، بضرورة العمل على أن تحضى ولاية سعيدة بمشاريع كبرى.

وبهذا الشأن، أكّد السيد المدير العام بأن الوكالة تسعى إلى تجسيد العديد من المشاريع بمنطقة النشاطات وبمنطقة التوسع السياحي وكذا بالمنطقة الصناعية.

ومن جهة أخرى وفي عرضه لآخر إحصائيات الوكالة، كشف السيد المدير العام بأنه و منذ إطلاق المنصة الرقمية للمستثمر في 08 فيفري 2024، تم عرض 508 وعاء عقاري على مستوى 43 ولاية، كما بلغ إجمالي الطلبات إلى غاية 02 أوت 2024، 2340 طلب، تم على إثرها منح 332 مقرر منح مؤقت، 108 منها أصبحت مقررات نهائية بعد استكمال عملية التسجيل، كما تم تسجيل تنازل 9 مستفيدين عن المقررات لعدم جاهزيتهم، في حين لم يتم تسجيل أي طلب على 81 وعاء منشور عبر المنصة في بعض المناطق.

أمّا بالنسبة للمشاريع المسجلة على مستوى الوكالة، كشف السيد المدير العام أنها بلغت في الفترة الممتدة من الفاتح من نوفمبر 2022 إلى غاية 31 جويلية 2024، 8465 مشروع بمبلغ إجمالي مصرح به يقارب 3840 مليار دينار، ومن المتوقع أن تخلق ما يزيد عن 210000 منصب عمل مباشر. من بين هذه المشاريع 154 مشروع مرتبط بأجانب (55 استثمار أجنبي مباشر و99 مشروع بالشراكة بين متعاملين محليين مع متعاملين أجانب من مختلف الجنسيات).

ومن جهته، أشار السيد والي ولاية سعيدة إلى المؤهلات التي تزخر بها الولاية في مختلف المجالات لاسيما الصناعية والفلاحية والسياحية.

كما ثمن في ذات السياق فرص الاستثمار و الإمكانيات المتوفرة بولاية سعيدة، خاصة في مجالات الطاقة والمياه والطرقات والأوعية العقارية المهيئة والتسهيلات الجبائية وشبه الجبائية لفائدة ولايات الهضاب العليا التي تعتبر ولاية سعيدة نموذجا فريدا منها بالنظر للمقومات المعتبرة التي تتوفر عليها.

وعلى هامش هذه المناسبة، تم تسليم أربع (4) مقررات نهائية لعقود الامتياز لمستثمرين في مجال صناعة البطاريات وتثمين النفايات ومعصرة وصناعة أجزاء من الخرسانة الجاهزة.