A la UNE_2

ملتقى حول الاستثمار في ولاية سعيدة

04 أوت 2024

نظمت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار وولاية السعيدة، الأحد 04 أوت 2024، بقاعة المحاضرات للولاية الكائنة بحي البرج، ملتقى حول الاستثمار تحت شعار: “ولاية سعيدة: مؤهلات كبيرة، فرص كثيرة وآفاق واعدة”.

أشرف على افتتاح الملتقى كل من المدير العام للوكالة، السيد عمر ركاش، ووالي ولاية سعيدة، السيد أمومن مرموري، بحضور كل من السادة ولاّة البيض وتيارت ومعسكر وسيدي بلعباس والنعامة وكذا مدراء عامون ومسؤولي مؤسسات عمومية وخاصة وممثلي الدوائر الوزارية ومؤسسات الدّولة ومتعاملين اقتصاديين وأساتذة جامعيين وباحثين وخبراء.

وفي كلمته الافتتاحية، نوّه السيد المدير العام للوكالة للاهتمام الذي يوليه السيد رئيس الجمهورية لولاية سعيدة، مذكرا بالتعليمات التي أسداها خلال مروره بجناح الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار في الطبعة الخامسة والخمسون لمعرض الجزائر الدولي(FIA 2024) ، بضرورة العمل على أن تحضى ولاية سعيدة بمشاريع كبرى.

وبهذا الشأن، أكّد السيد المدير العام بأن الوكالة تسعى إلى تجسيد العديد من المشاريع بمنطقة النشاطات وبمنطقة التوسع السياحي وكذا بالمنطقة الصناعية.

ومن جهة أخرى وفي عرضه لآخر إحصائيات الوكالة، كشف السيد المدير العام بأنه و منذ إطلاق المنصة الرقمية للمستثمر في 08 فيفري 2024، تم عرض 508 وعاء عقاري على مستوى 43 ولاية، كما بلغ إجمالي الطلبات إلى غاية 02 أوت 2024، 2340 طلب، تم على إثرها منح 332 مقرر منح مؤقت، 108 منها أصبحت مقررات نهائية بعد استكمال عملية التسجيل، كما تم تسجيل تنازل 9 مستفيدين عن المقررات لعدم جاهزيتهم، في حين لم يتم تسجيل أي طلب على 81 وعاء منشور عبر المنصة في بعض المناطق.

أمّا بالنسبة للمشاريع المسجلة على مستوى الوكالة، كشف السيد المدير العام أنها بلغت في الفترة الممتدة من الفاتح من نوفمبر 2022 إلى غاية 31 جويلية 2024، 8465 مشروع بمبلغ إجمالي مصرح به يقارب 3840 مليار دينار، ومن المتوقع أن تخلق ما يزيد عن 210000 منصب عمل مباشر. من بين هذه المشاريع 154 مشروع مرتبط بأجانب (55 استثمار أجنبي مباشر و99 مشروع بالشراكة بين متعاملين محليين مع متعاملين أجانب من مختلف الجنسيات).

ومن جهته، أشار السيد والي ولاية سعيدة إلى المؤهلات التي تزخر بها الولاية في مختلف المجالات لاسيما الصناعية والفلاحية والسياحية.

كما ثمن في ذات السياق فرص الاستثمار و الإمكانيات المتوفرة بولاية سعيدة، خاصة في مجالات الطاقة والمياه والطرقات والأوعية العقارية المهيئة والتسهيلات الجبائية وشبه الجبائية لفائدة ولايات الهضاب العليا التي تعتبر ولاية سعيدة نموذجا فريدا منها بالنظر للمقومات المعتبرة التي تتوفر عليها.

وعلى هامش هذه المناسبة، تم تسليم أربع (4) مقررات نهائية لعقود الامتياز لمستثمرين في مجال صناعة البطاريات وتثمين النفايات ومعصرة وصناعة أجزاء من الخرسانة الجاهزة.