A la UNE

مشاركة الوكالة في ندوة دولية في تونس

26 سبتمبر 2024

شاركت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، ممثلة بالسيدة صابوني رزيقة، رئيسة دراسات بالوكالة، في ندوة دولية حول موضوع “تعصير مناخ الأعمال ودعم وحماية الاستثمار”، التي نظمتها وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي يومي 24 و25 سبتمبر 2024 في تونس العاصمة.

شكلت الندوة فرصة لتبادل الخبرات والتجارب في مجال تحسين مناخ الأعمال وتعزيز الاستثمارات، مع التركيز على استراتيجيات تعزيز الحماية القانونية للمستثمرين وآليات دعم القطاع الخاص.

خلال الندوة، قدمت ممثلة الوكالة الجزائرية عرضًا مفصلا حول التجربة الجزائرية في مجال الاستثمارـ حيث أشارت الى الإصلاحات الاقتصادية الكبرى التي بادر بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون منذ عام 2020. هذه الإصلاحات التي تهدف بشكل رئيسي إلى بناء اقتصاد ديناميكي قوي ومرن أمام الصدمات، اقتصاد يقوم على التنويع كركيزة أساسية للنموذج الاقتصادي الجديد. وأبرزت ممثلة الوكالة أن الاستثمار هو العنصر الجوهري في تحقيق هذا النموذج، مشيرة إلى الجهود المبذولة لتيسير إجراءات الاستثمار وخلق بيئة اقتصادية محفزة للاستثمارات المحلية والدولية.

عرضت ممثلة الوكالة خلال الندوة المنظومة التحفيزية التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار في الجزائر، والتي تشمل حزمة من الضمانات والتسهيلات التي تم وضعها ضمن إطار الإصلاحات الاقتصادية الكبرى.

كما استعرضت ممثلة الوكالة التجربة الجزائرية في تبسيط الاجراءات وتسهيلها ومحاربة كل أشكال البيروقراطية، من خلال انشاء المنصة الرقمية للمستثمر وجعلها بمثابة الوسيلة الرسمية الوحيدة والحصرية لعرض العقار الموجه لإنجاز المشاريع الاستثمارية ومعالجة الطلبات المرتبطة به.

حظيت التجربة الجزائرية باهتمام كبير من طرف المشاركين، خاصة فيما يتعلق بمنح العقار عبر المنصة الرقمية للمستثمر. وقد تم تسليط الضوء على فعالية هذه الآلية في تسهيل الوصول إلى العقار المخصص للاستثمار، مما يعزز الشفافية ويضمن تكافؤ الفرص بين المستثمرين. أشاد المشاركون بهذه الخطوة المبتكرة التي تسهم في تحسين مناخ الأعمال وتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع الاستثمارية.

على هامش هذه الندوة، قامت ممثلة الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار بزيارة إلى مقر وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي (FIPA) وكذلك إلى مقر الهيئة التونسية للاستثمار (TIA) . حيث تم مناقشة تجارب الوكالات في جذب الاستثمارات وتبادل الأفكار حول أفضل الممارسات والتوجهات الحالية في المجال الاستثماري.