Art64_img0

يوم إعلامي حول تعزيز فعالية الشباك الوحيد

11 ماي 2026

في إطار الترويج والتعريف بالآليات الجديدة المعتمدة في اطار تفعيل شبابيكها الوحيدة، نظّمت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، يوم الاثنين 11 ماي 2026، يوماً إعلامياً حول تعزيز فعالية الشباك الوحيد، تحت شعار “الشباك الوحيد: من الفكرة إلى التجسيد”

وقد أشرف على افتتاح هذا اليوم الإعلامي الوزير الأول، السيد سيفي غريب، بحضور عدد من أعضاء الحكومة، الإدارات الممثلة في الشباك الوحيد، أعضاء اللجنة العليا الوطنية للطعون المتعلقة بالاستثمار مسؤولي هيئات عمومية، مؤسسات مالية، وممثلي منظمات أرباب العمل والجمعيات المهنية.

يهدف هذا اليوم الإعلامي إلى التعريف بالآليات الجديدة المعتمدة في اطار تفعيل الشباك الوحيد، لاسيما فيما يتعلق بتنسيق عمل الإدارات على مستواه والتعريف بالتشكيلة الجديدة لممثليها، ودورهم في التكفل بملفات الاستثمار ومنح التراخيص والوثائق اللازمة لتجسيد المشاريع الاستثمارية، وذلك عقب صدور المراسيم التنفيذية المتعلقة المتعلقة بإعادة تنظيم الوكالة وتعزيز سير عمل الشبابيك الوحيدة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح المدير العام للوكالة، السيد عمر ركاش، أن تفعيل الشباك الوحيد، ومنح كامل الصلاحيات لممثلي الإدارات من أجل استصدار التراخيص في مكان واحد، يُعد ترجمة فعلية للإرادة السياسية القوية الرامية إلى إرساء مناخ استثماري آمن وجذاب، يعزز ثقة المتعاملين الاقتصاديين، ويمنح المؤسسة المنتجة المكانة التي تستحقها باعتبارها محركاً أساسياً للنمو وخلق الثروة ومناصب الشغل.

وأضاف السيد ركاش أن هذه الخطوة تمثل محطة هامة في مسار الوفاء بالالتزامات الكبرى التي تعهد بها السيد رئيس الجمهورية، والتي ستشكل علامة بارزة في مسار الإصلاحات الاقتصادية الجوهرية التي تشهدها البلاد.

كما أكد التزام الوكالة وإطاراتها بمواصلة العمل ورفع التحدي، بالتنسيق مع مختلف الفاعلين في منظومة الاستثمار، وبالتشاور مع الشركاء من منظمات أرباب العمل من أجل تنفيذ الأحكام الجديدة التي تُعد خطوة كبيرة نحو القضاء على البيروقراطية والتعقيدات الإدارية.

وأضاف أن الوكالة ستعمل جاهدة على جعل الشباك الوحيد المحاور الأساسي للمستثمر، والفضاء الذي تُستكمل فيه جميع الإجراءات المرتبطة بالفعل الاستثماري، في إطار من الشفافية والفعالية وتكافؤ الفرص، بما يضمن المساواة بين جميع المستثمرين دون تمييز، وإعطاء الأولوية للمشاريع الأكثر انسجاماً مع أولويات التنمية التي تحددها الحكومة.

وأشار، في هذا السياق، إلى وجود برنامج طموح، بتوجيه من السيد الوزير الأول، رئيس المجلس الوطني للاستثمار، يهدف إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين، والتكفل بانشغالاتهم، ومرافقتهم، إلى جانب المتابعة الميدانية للتجسيد الفعلي لمشاريعهم.

كما أبرز مخطط العمل الرامي إلى تعميم الرقمنة على كافة الإجراءات المرتبطة بالفعل الاستثماري، من أجل تجسيد الشباك الوحيد الرقمي، تحت إشراف المحافظة السامية للرقمنة، بما يضمن مساراً إجرائياً واضحاً وسريعاً وآمناً للمستثمر.

وفي ختام كلمته، دعا السيد ركاش إلى تعزيز العمل الجماعي والتنسيق المشترك بين مختلف الفاعلين من أجل ترسيخ مناخ استثماري جاذب ومحفز على المبادرة والاستثمار، مؤكداً أن الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار ستظل شريكاً فاعلاً وداعماً لكل المبادرات والمساعي الرامية إلى كسب ثقة المستثمرين، سواء كانوا محليين أو أجانب، بما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني.

Comments are closed.