11 ماي 2026
وقعت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار والمحافظة السامية للرقمنة، يوم الاثنين 11 ماي 2026، مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير الشباك الوحيد الرقمي ووضعه حيز الخدمة عبر المنصة الرقمية للمستثمر.
وتم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، السيد عمر ركاش، والوزيرة المحافظة السامية للرقمنة، السيدة مريم بن مولود، تحت إشراف الوزير الأول، السيد سيفي غريب، وذلك خلال اليوم الإعلامي حول تعزيز فعالية الشباك الوحيد.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى إرساء منظومة رقمية متكاملة تعزز التنسيق بين مختلف الهيئات المتدخلة، وتسهم في تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين التكفل بالمستثمرين، بما يضمن مزيدًا من السرعة والشفافية والفعالية في معالجة المشاريع الاستثمارية.
كما ستسمح هذه الاتفاقية بتطوير جملة من الخدمات الرقمية عبر المنصة الرقمية للمستثمر (www.invest.gov.dz)، لاسيما :
- فضاء المستثمر،
- تسجيل المشاريع الاستثمارية،
- تسيير العقار الاقتصادي،
- إدارة التظلمات والطعون،
- متابعة المشاريع وإعداد التقارير،
- الدفع الإلكتروني،
- الإمضاء الإلكتروني،
- خدمات الربط والتشغيل البيني مع مختلف الإدارات والهيئات المتدخلة في الفعل الاستثماري.
وتندرج هذه المبادرة ضمن التوجيهات الإستراتيجية للسلطات العمومية الرامية إلى تحديث الإدارة وعصرنة الخدمات العمومية، من خلال تبسيط الإجراءات وتحسين فعالية معالجة طلبات الاستثمار، بما يعكس إرادة واضحة لتعزيز جاذبية مناخ الأعمال عبر مقاربة مندمجة ترتكز على الرقمنة



