الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار
الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي. توضع تحت وصاية الوزير الأول، و التي من صلاحياتها إستقبال المشاريع الإستثمارية المبادر بها من طرف الوطنيين أو الأجانب في مختلف الأنشطة الاقتصادية لإنتاج السلع و الخدمات، باستثناء قطاع المناجم والمحروقات و الذي تديره منظومة خاصة.
تكلف الوكالة بالتنسيق مع الإدارات و الهيئات المعنية بما يأتي :
- ترقية و تثمين الاستثمار في الجزائر و كذا في الخارج و جاذبية الجزائر، بالاتصال مع الممثليات الدبلوماسية و القنصلية الجزائرية بالخارج،
- إعلام أوساط الأعمال و تحسيسهم ،
- ضمان تسيير المنصة الرقمية للمستثمر،
- تسجيل ملفات الاستثمار و معالجتها ،
- مرافقة المستثمر في استكمال الإجراءات المتصلة باستثماره،
- تسيير المزايا، بما فيها تلك المتعلقة بحافظة المشاريع المصرح بها أو المسجلة قبل تاريخ إصدار القانون 22-18،
- متابعة مدى تقدم وضعية المشاريع الاستثمارية .
1- في مجال الإعلام
- ضمان خدمة الاستقبال والإعلام لصالح المستثمرين في جميع المجالات الضرورية للإستثمار؛
- جمع الوثائق الضرورية التي تسمح بالتعرف الأحسن على التشريعات والتنظيمات المتعلقة بالاستثمار، و معالجتها و إنتاجها و نشرها بواسطة كل وسيلة مناسبة؛
- وضع أنظمة إعلامية تسمح للمستثمرين بالحصول على كل المعطيات الضرورية لتحضير مشاريعهم؛
- وضع بنوك بيانات تتعلق بفرص الأعمال و الموارد و الطاقات الكامنة على المستوى المحلي؛
- وضع قاعدة بيانات، بالتنسيق مع الإدارات والهيئات المعنية، عن توفر العقار الموجه للإستثمار.
2- في مجال التسهيل
- وضع المنصة الرقمية للمستثمر وتسييرها ؛
- تقييم مناخ الاستثمار واقتراح التدابير التي من شأنها تحسينه؛
- تقديم جميع المعلومات اللازمة، لا سيما حول فرص الاستثمار في الجزائر والعرض العقاري، والحوافز والمزايا المتعلقة بالاستثمار وكذا الإجراءات ذات الصلة.
3- في مجال ترقية الاستثمار
- المبادرة بكل نشاط مع الهيئات العمومية والخاصة في الجزائر و في الخارج، بهدف ترقية الاستثمار في الجزائر؛
- إعداد و اقتراح مخطط لترقية الاستثمار على الصعيدين الوطني والمحلي و تصميم عمليات حشد رؤوس الأموال اللازمة لإنجازها و تنفيذها؛
- ضمان خدمة إقامة علاقات أعمال وتسهيل الاتصالات بين المستثمرين و تعزيز فرص الأعمال و الشراكة؛
- إقامة علاقات تعاون مع الهيئات الأجنبية المماثلة و تطويرها.
4- في مجال مرافقة المستثمر
- تنظيم مصلحة للتوجيه و التكفل بالمستثمرين؛
- وضع خدمة الاستشارات مع اللجوء إلى الخبرة الخارجية، عند الحاجة؛
- مرافقة المستثمرين لدى الإدارات الأخرى.
5- في مجال تسيير الامتيازات
- إعداد شهادات التسجيل للاستثمارات و القيام بتعديلها، عند الاقتضاء؛
- تحديد المشاريع المهيكلة، استنادا إلى المعايير و القواعد المحددة في التنظيم المعمول به، و إبرام الاتفاقيات المقررة في المادة 31 من القانون 22-18؛
- التحقق من قابلية الاستفادة من المزايا بالنسبة للاستثمارات المسجلة؛
- التأشير على قوائم السلع والخدمات القابلة للاستفادة من المزايا المقدمة من طرف المستثمر؛
- إصدار قرارات سحب المزايا؛
- تحرير محاضر معاينة الدخول في مرحلة الاستغلال و تحديد مدة مزايا الاستغلال الممنوحة للاستثمار؛
- القيام، وفقا للتنظيم المعمول به، بتسيير عمليات التنازل و/أو تحويل السلع و الخدمات التي استفادت من المزايا.
6- في مجال المتابعة
- التأكد ، بالإتصال مع الإدارات والهيئات المعنية، من إحترام الالتزامات التي تعهد بها المستثمرون؛
- معالجة عرائض وشكاوى المستثمرين.
مهام الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار
الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار
الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي.
- منطقة النشاطات 182 الدار البيضاء (الجزائر)
- 023 83 30 30
- 023 83 31 31
- contact@aapi.dz