الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار

الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي. توضع تحت وصاية الوزير الأول، و التي من صلاحياتها إستقبال المشاريع الإستثمارية المبادر بها من طرف الوطنيين أو الأجانب في مختلف الأنشطة الاقتصادية لإنتاج السلع و الخدمات، باستثناء قطاع المناجم والمحروقات  و الذي تديره منظومة خاصة.

تكلف الوكالة  بالتنسيق  مع الإدارات  و  الهيئات  المعنية  بما يأتي :

  • ترقية و تثمين الاستثمار في الجزائر و كذا في الخارج و جاذبية الجزائر، بالاتصال مع الممثليات الدبلوماسية و القنصلية الجزائرية بالخارج،
  • إعلام أوساط الأعمال و تحسيسهم ،
  • ضمان تسيير  المنصة  الرقمية  للمستثمر،
  • تسجيل ملفات  الاستثمار  و معالجتها ،
  • مرافقة المستثمر في استكمال  الإجراءات  المتصلة  باستثماره،
  • تسيير المزايا، بما فيها تلك المتعلقة بحافظة المشاريع المصرح بها أو المسجلة قبل تاريخ إصدار القانون 22-18،
  • متابعة مدى  تقدم  وضعية  المشاريع الاستثمارية .
1- في مجال الإعلام

  • ضمان خدمة الاستقبال والإعلام لصالح المستثمرين في جميع المجالات الضرورية للإستثمار؛
  • جمع الوثائق الضرورية التي تسمح بالتعرف الأحسن على التشريعات والتنظيمات المتعلقة بالاستثمار، و معالجتها و إنتاجها و نشرها بواسطة كل وسيلة مناسبة؛
  • وضع أنظمة إعلامية تسمح للمستثمرين بالحصول على كل المعطيات الضرورية لتحضير مشاريعهم؛
  • وضع بنوك بيانات تتعلق بفرص الأعمال و الموارد و الطاقات الكامنة على المستوى المحلي؛
  • وضع قاعدة بيانات، بالتنسيق مع الإدارات والهيئات المعنية، عن توفر العقار الموجه للإستثمار.

2- في مجال التسهيل

  • وضع المنصة الرقمية للمستثمر وتسييرها ؛
  • تقييم مناخ الاستثمار واقتراح التدابير التي من شأنها تحسينه؛
  • تقديم جميع المعلومات اللازمة، لا سيما حول فرص الاستثمار في الجزائر والعرض العقاري، والحوافز والمزايا المتعلقة بالاستثمار وكذا الإجراءات ذات الصلة.

3- في مجال ترقية الاستثمار

  • المبادرة بكل نشاط مع الهيئات العمومية والخاصة في الجزائر و في الخارج، بهدف ترقية الاستثمار في الجزائر؛
  • إعداد و اقتراح مخطط لترقية الاستثمار على الصعيدين الوطني والمحلي و تصميم عمليات حشد رؤوس الأموال اللازمة لإنجازها و تنفيذها؛
  • ضمان خدمة إقامة علاقات أعمال وتسهيل الاتصالات بين المستثمرين و تعزيز فرص الأعمال و الشراكة؛
  • إقامة علاقات تعاون مع الهيئات الأجنبية المماثلة و تطويرها.

4- في مجال مرافقة المستثمر

  • تنظيم مصلحة للتوجيه و التكفل بالمستثمرين؛
  • وضع خدمة الاستشارات مع اللجوء إلى الخبرة الخارجية، عند الحاجة؛
  • مرافقة المستثمرين لدى الإدارات الأخرى.

5- في مجال تسيير الامتيازات

  • إعداد شهادات التسجيل للاستثمارات و القيام بتعديلها، عند الاقتضاء؛
  • تحديد المشاريع المهيكلة، استنادا إلى المعايير و القواعد المحددة في التنظيم المعمول به، و إبرام الاتفاقيات المقررة في المادة 31 من القانون 22-18؛
  • التحقق من قابلية الاستفادة من المزايا بالنسبة للاستثمارات المسجلة؛
  • التأشير على قوائم السلع والخدمات القابلة للاستفادة من المزايا المقدمة من طرف المستثمر؛
  • إصدار قرارات سحب المزايا؛
  • تحرير محاضر معاينة الدخول في مرحلة الاستغلال و تحديد مدة مزايا الاستغلال الممنوحة للاستثمار؛
  • القيام، وفقا للتنظيم المعمول به، بتسيير عمليات التنازل و/أو تحويل السلع و الخدمات التي استفادت من المزايا.
  •  

6- في مجال المتابعة

  • التأكد ، بالإتصال مع الإدارات والهيئات المعنية، من إحترام الالتزامات التي تعهد بها المستثمرون؛
  • معالجة عرائض وشكاوى المستثمرين.
  •  

مهام الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار

الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار

الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي.

الموقع الجغرافي

© Copyright 2022 AAPI - جميع الحقوق محفوظة